News Feed

العشاء السنـــــوي الاول لـ Roads for life برامج تخلص 40 في المئة من ضحايا الاصابات البليغة

17 January 2013


المركزية - أقامت جمعية "رودز فور لايف" (صندوق طلال قاسم لمعالجة إصابات الحوادث) عشاءها السنوي الأول لجمع التبرعات، في فندق "انتركونتيننتال فينيسيا"، أكدت خلاله رئيسة الجمعية زينة قاسم أن التطبيق المنهجي للبَرامِج الثلاثة المتخصصة لإنقاذ ذوي الإصابات البليغة، التي تتولى الجمعية تنظيم دورات لتدريب أطباء الطوارىء وفرق الإسعاف والجسم التَّمريضي عليها، "يساهم في إنقاذ نحو 40 في المئة من ضَحايا الإصابات البَليغة في لبنان، سواء من المَوت أو من الإعاقَة الدائمة أو الموقَّتة"، داعية وزارة الصحة إلى جعل البرامج الخاص بأطباء الطوارىء إلزامياً في كل المستشفيات.

حضر العشاء عدد كبير من الشخصيات السياسية والاجتماعية، والوجوه الفنية والاعلامية، في مقدمهم وزير الإعلام وليد الداعوق، والنواب مروان حمادة وميشال فرعون وهنري حلو ومحمد قباني، والوزراء السابقون ريمون عودة، جهاد أزعور، فريد روفايل، زياد بارد وموريس صحناوي وليلى الصلح حمادة، والسيدة منى الهراوي، ورئيس مجلس شورى الدولة القاضي شكري صادر، والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، وعدد من السفراء.
وقدمت الفنانة جوليا بطرس خلال العشاء أغنية جديدة بعنوان "لما مشيت وفلّيت"، أهدتها إلى "طلال وزينة وكل ولد رحل وام بقيت وقلبها محروق".

قاسم: ورحبت قاسم بالحضور باسم نجلها طلال الذي لقي مصرعه في تشرين الأول 2010.

وأوضحت أن "رودز فور لايف" نشأت" لكي توفر للناس ما لم يكن في الإمكان توفيره لَطلال، إذ لم يكن ثمة شيء يمكن فعله لطلال، فالموت كان محتماً والصدمة قاتلة، والصادم كان يقود بسِرعة جنونية".

واضافت "ياللأسف ثمة آلاف الناس يموتون كل سنة ويمكن تفادي موتهم، ويمكن ان نفعل شيئاً لهم، فإذا انقذنا حياتهم في الساعة الأولى التي تلي الحادث، نكون ساهمنا في إنقاذ حياة أو على الأقل تجنبنا الإعاقَة الدائمِة أو الموقتة".

وتابعت "لهذا السبب قَررنا ان نضع كل جهدنا في تدريب كل الجسم الطبي الذي تتعلق به حياة الناس، من خلال ثلاثة برامِج إنقاذية عالمية متخصصة في الإصابات البَليغَة مطَبَّقَة في أكتَر من 52 دَولِة في العالَم: البرنامِج الأول لأطياء الطوارىء هو الـ ATLS، والثاني لفِرَق الإسعاف هو الـ PHTLS.

أما الثالث فهو للجسم التَّمريضي وهو الـ ATCN. والبرامج الثلاثة تعلم منهجية للتدخل بسرعة بِهدف إنقاذ الأَرواح".

وأشارت إلى أن الجمعية "خرّجت حتى اليوم مئة طبيب من أكثر من 40 مستشفى، اصبحوا مدربين على تَطبيق الـATLS في معظم المناطق اللبنانية بالتعاون مع المركز الطبي للجامعة الأميركية". وقالت "سنستمر في تنظيم الدورات التدريبية على هذا البرنامج في السنوات المقبلة حتى يصبح جميع أطباء الطوارىء مدربين على هذا البرنامج".

وشددت على ضرورة أن "يصبح هذا البرنامج، بهمِّة وزارة الصحة، إلزامياً في كل المستشفيات".